ملخص الوضعية التعليمية التعلمية تعريفها وعناصرها و انواعها

 تعرف الوضعية التعليمية التعلمية :

تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية و مع المدرس بغرض التعلم يتم التخطيط لها انطلاقا من اهداف او حاجات او مشكلات وتتضمن مكونات تتفاعل فيما بينها هي المدرس و المتعلمين والمادة و الطرائق التعليمية و تقنيات التنشيط و الوسائل .

الوضعية :

في مجال التربية و الديداكتيك :تعرف بانها سياق يحدت فيه التعلم قد تكون قصدية {التعليم المنضم داخل الفصل الدراسي}او تلقائية {التعلم خلال اللعب }

فعل التعليم : 

يعني العمليات البيداغوجية و الديداكتيكية التي يقوم بها المدرس لتمكين المتعلمين من بلوغ أهداف التعلم المنشودة بالدرس 

فعل التعلم : 

يعني العمليات البيداغوجية و الديداكتيكية التي يقوم بها المتعلم من اجل بلوغ اهداف الدرس المنشودة 

فعل التعليم و التعلم :

هو التفاعل بين الفعلين السابقين داخل الفصل الدراسي 

🔰🔰🔰 عناصر الوضعية التعليمية التعلمية : 




انواع الوضعيات التعليمية التعلمية بالدرس :


  1. الوضعية الاستكشافية :(Situation d'exploration): أو وضعية الانطلاق

 تهدف إلى إحداث خلخلة في مكتسبات المتعلم القبلية، وتمهد لإرساء موارد جديدة

فهي تتضمن أنشطة تستهدف إعداد تعلم جديد على ألا يكون هذا الأخير بكيفية صريحة وقطعية، أمثلة :

  • تجميع عدة العمل لاستثمارها لاحقا، مثلا دعوة المتعلمين لتتبع النشرة الجوية
  • استعدادا لدرس مناخ المغرب كدرس جدید.
  • جعل المتعلمين يطرحون فرضیات مرتبطة بظاهرة معينة
  •  التصريح بأهداف التعلم لجعل المتعلم يدرك رهانات التعلم الجديد

 2.الوضعية الديداكتيكية:(Situation didactique)

 تستهدف تعلم مضامين جديدة من قبل المتعلم، لتحقيق أهداف التعلم، بكيفية صريحة ونسقية؛ على سبيل
المثال نشاط منظم فردي أو في مجموعات، متمرکز حول مورد أو أكثر، بحث موجهببعض التعليمات أو الأسئلة، بحث في مراجع حول موضوع ما، استثمار منظم لعدة ما بهدف إرساء مورد او أكثر، إنجاز عرض تفاعلي أو مساهمة نظرية 

  3. الوضعية المهيكلة :(Situation de Structuration)

تعرف أيضا بالوضعية المركبة أو التوليفية، وتهدف إلى هيكلة و بنينة الموارد المكتسبة وتثبيتها في بنية
منظمة عبر تمثيل تخطيطي، من قبيل خط زمني أو خطاطة أو جدول أو خارطة مفاهيمية، أو فقرة

 4. الوضعية التقويمية :

وضعية تواكب تدبير الدرس خلال كل مراحله وتتضمن : نشاط مراجعة الدرس السابق و التقويم التشخيصي  ثم المرحلي ثم الاجمالي 





Commentaires